كيف تقضي عيدك الأول بعد الفقد؟

post Image>

1  قم بتعديل توقعاتك من العيد

دائمًا هُناك توقعات تفرضها علينا المناسبات الاجتماعية فمثلاً جميعنا يتوقع بأنه على الفرد أن يكون سعيدًا ومعطاءً في العيد، وأن تكون رحابة صدره في أعلى درجاتها.  وعادة ما نشعر بالفشل إذا لم نستطع العيش وفقًا لهذه التوقعات. لذلك ربما سيكون من المفيد أن تُعدّل توقعاتك هذا العيد: أن تُخبر نفسك بأن هذا العيد لن يكون كالمعتاد، سيكون حزينًا بعض الشيء، وسيكون من الصعب عليك الاستمتاع بكافة تفاصيله، وربما ستفشل في الإحساس بالفرح الخالص هذا العيد.

2-  كُن رحيمًا مع نفسك واحفظ لها الحق في الحُزن

أتفهم جيدًا رغبتك في أن تكون إيجابيًا في العيد، وفي أن تُمارس الطقوس التي اعتدت عليها سنويًا. وأتفهم ان كُنت تشعر بالرُعب من فكرة أن تفقد سيطرتك على مشاعرك أمام الناس والبكاء علنًا. الكثير من الاحتمالات المُقلقة التي تعرض نفسها عليك في العيد الأول لك بعد الفقد. فمثلاً نظرة الناس لك ودعواتهم لمن فقدت تستفز بداخلك غضبًا ومُقاومة طبيعية تجاه الشفقة. لذلك نُشجعك على أن تتخلى عن دفاعاتك وتترك كبريائك جانبًا وأن تمنح نفسك الحق في أن تحزن، في أن تستسلم لحنينك اذا اجتاحك. ولا تخف عندما تسمح لنفسك بالحزن، ستمنحك نفسك المساحة لتفرح ولتستمتع بالعيد. فالسماح لذواتنا بالحزن لا يجعلنا نغرق فيه كما نظن وإنما يرزقنا الاتساع اللازم لاستقبال الفرح.

3-  اختر طريقة تُحيي بها ذكرى من تُحب

تصعب علينا الأعياد والمناسبات الاجتماعية بعد الفقد لأن غياب من نُحب يتجلى لنا في تفاصيل هذه المناسبات وتحتشد في هذه الاجتماعات ذكرياتنا معهم لذلك ربما من المفيد أن تُجهز طُرقًا تُحيي بها ذكرى من تحب. مثل : أن تُعد نفسك للاتصال بجميع أصدقاءه للمعايدة، أو لطهي الأطباق التي يُحبها هذا الفرد، أو لإخراج صدقة لجمعية أو لقضية يهتم بهذا هذا الفرد.

4-  حاول أن تُحافظ على طاقتك الجسدية

التعب الجسدي يؤثر كثيرًا على المزاج وفي الأعياد يزيد إهمالنا لأجسادنا ويصبح الانهاك عادة شائعة في هذه الأيام . إذا كُنت ترُيد الحفاظ على مزاجك العام فإنه من الأفضل أن تُحافظ على طاقتك الجسدية.

فالتعامل مع الفقد بشكل عام مُحيّر وعندما تصبح أجسادنا مُرهقة، تضعف قدرتنا على تنظيم مشاعرنا وفهمها لأن أجسادنا عندما تكون بصحة جيدة تعطينا إشارات تزيد من فهم ما يجري بداخلنا، وعندما تكون مرهقة تُقلل من كفاءتنا في تنظيم مشاعرنا.

Photo By:  Liza Summer 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا توجد تعليقات

Join our mailing list

Be the first to know about our new products and promotions and enjoy the enriching weekly newsletters.