كيف تبني مساحتك الآمنة مع النرجسي في العمل ?

post Image>

شعور النرجسي المبالغ بالعظمة والحاجة الشديدة للاهتمام وتسليط الضوء على أعماله وإنجازاته في محيط العمل دون الأخذ بدور الآخرين في بناء هذا النجاح؛ واحدة من أهم السلوكيات التي يمارسها النرجسي، فهو لا يلقي بالًا لمن هم خارج نفسه، ولا تشمل قصصه كلمات مثل: نحن/ هم/ هو لأن القصة دائمًا تدور حول أناه الداخلية، كما أنه يختبر مساحتك الآمنة باستمرار ويجرب بأشكال عديدة أخذ متطلباته منك ليقيس مدى تجاوبك معه، وفي كلِّ مرة تقبل فيها؛ يقطع النرجسي مسافة أقرب نحوك، حتى يدخل دائرتك العاطفيّة، والتي بوصوله إليها يتمكّن من ممارسة ألاعيبه بسهولة.  

  ولأننا لا يمكن أن نترك العمل في كل مرة تتقاطع طرقنا مع النرجسيّين من الجيّد الحديث عن الشخصيات النرجسية بصوتٍ عالٍ لنشر الوعي في بيئات العمل.   

كيف تبني مساحتك الآمنة في خمسة نقاط؟   

١- يتميّز النرجسي بقدرته على الانفراد بضحاياه حتى يتمكّن من إدارة القصّة: من الجيد أن تتضمّن محادثاتك مع النرجسي طرف ثالث لكي تبقى القصة متماسكة، عندما تنفرد بنرجسيين الأمر يتعدى كونه محادثة عمل لأن بإمكانه تحوير القصّة التي حدثت بينك وبينه وعندها لن يعرف المدير أو الموظّفون الآخرون الطرف الصادق، وإن كانت المحادثة عن طريق البرامج الحديثة احتفظ بها لأي حالة طارئة، أو أشرِك شخصًا آخر في المجموعة ليشهد على ما يجري باستمرار.   

٢- يتحدّث النرجسي كثيرًا عن الأحلام والوعود المستقبليّة: إذا أدركت الشخصية النرجسيّة لابد أن تتعلّم كيف تحمي نفسك من تصديق كل الوعود التي قد يقطعها النرجسي لك لأنها طريقته الخاصة في تعليق الآخرين معه وذلك لأن وعدًا ما، في مستقبلٍ ما قد يحقّقه لهم.  

٣- احذر من أن تواجه النرجسي بنرجسيّته: لا تتصوّر بأن إخبارك للنرجسي أنه نرجسي سيصُبّ في صالحك دائمًا لأن النرجسي خبير في التلاعب العقلي وبإمكانه قلب الطاولة بسهولة حيث يشكّك فيك ويعيد اتهامك بالنرجسيّة وهي طريقة يسقط فيها النرجسي مخاوفه وشكوكه على الآخر ليحمي انكشافه.  

٤- تجنب المحادثات الشخصية مع النرجسي: قد يستعمل النرجسي كل كلمة تقولها ضدك عند الحاجة لخدمة منك أو لتحميلك متطلبات فوق الطاقة داخل العمل، فلا تمنحه هذا الخيار منذ البداية واحفظ حدودك بقوّة.  

٥- أظهر مهاراتك العمليّة على العلن: لأننا نعرف أن النرجسي ماهر عمليًا ولديه مهارات اجتماعيّة عالية؛ من اللازم أن تظهر مهاراتك وقدراتك للجميع داخل العمل حتى لا يتجرأ النرجسي وينسب لنفسه عملًا قمت أنت به، بهذه الطريقة تضمن أن الآخرين يعرفون ما أنت قادر على تحقيقه.  

بالرغم من المساوئ الناتجة عن الاحتكاك بالنرجسي عن قرب، إلّا أنهم أشخاص جيّدون عمليًا، ويمكن للشركات أن تنمو بوجودهم، وذلك يعود لحسّ التنافس العالي بداخلهم، ورغبتهم العارمة بالنجاح، لكن المهم في هذا كلّه أن نعرف رسالة وجود النرجسيين في حياتنا، يمكن للنرجسي أن يكون مفتاحًا لإدراك سطوعك، ويمكن للنرجسي أن ينوّر مناطق حب الذات التي أهملتها في نفسك.  

ويمكنهُ أيضاً أن يدفعك لمعرفة قيمتك ومهاراتك التي قللت من شأنها سنيناً طويلة.

* نود التنويه أن هناك فرق بين الصفات النرجسية والنظرة الطبية للشخص النرجسي لذلك ننصحك بمُراجعة طبيب أو مختص في حال معاناتك مع شخص تعتقد أنه مصاب بالنرجسية كما نود التحذير من خطر الوقوع في تعميم الأحكام⚠️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا توجد تعليقات

Join our mailing list

Be the first to know about our new products and promotions and enjoy the enriching weekly newsletters.